recent
المقالات الاخيرة

أهم الارشادات حول كيفية إطعام القطط

 

أهم الارشادات حول كيفية إطعام القطط

هل لديك بعض الأسئلة المتعلقة بكيفية إطعام القطط ؟ سنقوم باطلاعك في هذا المقال على كيفية الاختيار بين الطعام الجاف أو الرطب ، وبين التغذية الحرة مقابل التغذية المنظمة بالوجبات ، وماذا يجب ان تفعل إذا لم تتناول قطتك الطعام  - والمزيد.

إن إطعام القطط ليس مجرد سكب الطعام لها في الوعاء . هناك العديد من الآراء المتباينة حول كيفية إطعام القطط ، وكذلك الكثير من النصائح المهمة حول أساسيات التغذية و حلول للمشاكل التي سوف تواجهك خلال ذلك .

 لذا دعونا نلقي نظرة على بعض النصائح العامة و المهمة حول كيفية إطعام القطط :

التغذية الحرة مقابل اتباع الوجبات المنتظمة

من أكثر الأمور الجدلية عندما نتحدث عن كيفية إطعام القطط هي التغذية الحرة مقابل اتباع الوجبات المنتظمة أو المجدولة. التغذية الحرة تكون عن طريق ملئ طبق قطتك و تركه لها طوال اليوم لكي تتناوله متى ترغب . 

ان هذه الطريقة شائعة إلى حد ما بين اصحاب القطط , لأنها لا تجعلك تراقب قطتك و تنتبه اذا ما كانت  جائعة - فهناك دوما طعام متاح لها. وهي فعالة اكثر عند استخدام الطعام الجاف ، الذي يحافظ على نضارته لفترة أطول من الطعام الرطب.

ومع ذلك ، هناك بعض الجوانب السلبية لهذه الطريقة في إطعام القطط . ففي المنازل التي تضم عدة قطط ، هناك فرصة أن تأكل احد القطط  معظم الطعام أو ان تتناوله بأكمله ، دون ان تترك كمية كافية للقطط الأخرى , أو حتى يمكن ان تتركها بلا طعام.

 كما انك عندما تجعل قطتك هي من تتحكم بأمر طعامها ستزداد احتمالية اصابتها بالبدانة .

التغذية المجدولة أو بالوجبات تكون بإطعام قطتك كمية معينة من الطعام في أوقات منتظمة خلال اليوم. عادة ما يتم هذا النوع من التغذية عن طريق تقديم الطعام الرطب , وغالبًا ما تستخدم عندما تحتاج القطط إلى تناول كمية محددة فحسب ، وذلك لأسباب تتعلق بانقاص وزنها .

 تتناول القطط  بالفطرة  وجبات صغيرة قليلة الكمية في اليوم. لذا فان التغذية المجدولة تحاكي هذا النظام بشكل كبير , أكثر من التغذية الحرة .

يجمع بعض اصحاب القطط بين اتباع التغذية الحرة والتغذية المجدولة معا .

طعام القطط الجاف مقابل طعام القطط الرطب - أيهما أفضل؟

الامر الثاني الاكثر جدلا بين اصحاب القطط فيما يتعلق بكيفية إطعام القطط هو هل نستخدم الطعام الرطب أم الجاف. هناك العديد من الآراء المتعلقة بنوع الطعام الأفضل للقطط .

 تعتبر القطط من الحيوانات الآكلة للحوم ، لذلك فمن المنطقي أن الطعام عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات أفضل لها .

بالإضافة إلى الجدل حول اطعام القطط الطعام الرطب مقابل الجاف ، فان بعض اصحاب القطط يفضلون إطعامها أطعمة نيئة ، مما يمنحها نفس القيم الغذائية التي تحصل عليها في البرية. أيا كان النوع الذي ستختاره  ، من المهم دوما ان تتحقق من مكونات المواد التي تشتريها من السوق لإطعام قطتك .

يقول الدكتور مارتي بيكر ، "ان أحد الأحماض الأمينية الأساسية الذي هو التورين يعتبر اهم الأسباب التي تجعل اللحوم مهمة جدًا لصحة القطط .

 يمكن لجسم القطط أن يصنع بعض الأحماض الأمينية (التي قد تتذكرها من المدرسة الابتدائية وهي المكونات الأساسية للبروتينات) ، ولكن يجب ان تحصل على الأحماض الأمينية الأساسية  الاخرى جاهزة من الغذاء ، كالتورين ، الموجود فقط في الأنسجة الحيوانية  .

التورين هو الذي ينمي الخلايا القابلة للاستثارة - تلك الموجودة في الاعصاب و العضلات. الدماغ والعضلات الهيكلية والقلب وحتى شبكية العين كلها أنسجة قابلة للإثارة وتحتاج إلى التورين لتعمل بشكل جيد . تعتمد ضربات قلب القطط  و نظرها وحركتها و وظائف دماغها على التورين ".

 

هل تمتنع قطتك عن تناول الطعام ؟ ما الذي عليك  ان تفعله عندما لا تتناول قطتك الطعام ؟

سؤال آخر  شائع  متعلق بكيفية إطعام القطط و هو - ماذا تفعل إذا كانت قطتك لا تتناول الطعام ؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل قطتك لا تتناول الطعام . إذا كنت بصدد تغيير النوع التجاري لطعامها أو النمط الغذائي الذي تتبعه لإطعامها  ، فمن الأفضل فعل ذلك تدريجيًا. يمكن أن يتسبب التغيير المفاجئ في جعل قطتك تمتنع عن تناول الطعام . 

ابدأ اولا بمزج الطعام الجديد بالطعام الذي اعتادت عليه قطتك  , وهكذا الى ان تنتقل بها كليا إلى الطعام الجديد.

إذا رفضت قطتك تناول الطعام بسبب شعورها بالتوتر بسبب انتقالك الى منزل جديد مثلا أو جلب حيوان أليف جديد الى منزلك أو انضمام فرد جديد إلى عائلتك ، يمكنك محاولة إطعامها يدويًا لتحفيز شهيتها. 

يمكنك أيضًا تجربة تدفئة طعامها لدرجة حرارة الغرفة أو إضافة القليل من المرق له  و مزجه بالطعام الجاف.

إذا لم تتناول قطتك الطعام لمدة 24 ساعة ، فعليك فحصها و استشارة الطبيب البيطري . قد يشير فقدان الشهية إلى وجود حالات صحية خطيرة لدى قطتك مثل الفشل الكلوي , او وجود مشاكل بالأمعاء , او التهاب البنكرياس , او السرطان. يمكن أن يشير أيضًا إلى أن قطتك تعاني من مشاكل في الأسنان و تحتاج إلى معالجة.

أين يجب أن تطعم قطتك؟

المعضلة التالية المتعلقة بكيفية إطعام القطط - هي أين تطعم قطتك. إذا كان ذلك ممكنا ، اختر مكانًا هادئًا لإطعام قطتك , وقم بوضع طبق الطعام لها بعيدًا عن صندوق الفضلات او السرير . تحب القطط البيئة الهادئة و الآمنة ، البعيدة عن الضغوطات و الضوضاء و الصخب أو الحيوانات الأخرى. 

في الواقع ، إذا كان لديك العديد من الحيوانات في منزلك ، فلا تضع لها أطباق الطعام بجانب بعضها البعض - فهي تفضل ان يكون لها مساحتها الخاصة عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام. حتى لو كان هذان الحيوانان الأليفان اللذان في منزلك كلاهما قطط.

هل هناك حقًا طريقة "صحيحة" لإطعام قطتك؟

عندما يتعلق الأمر بكيفية إطعام القطط ، فإن لكل قطة تفضيلاتها الخاصة بها. ومع ذلك ، يمكنك اتباع بعض هذه الإرشادات الأساسية المذكورة أعلاه . و كما هو الحال دوما ، استشر الطبيب البيطري بشأن أي مشكلات تتعلق بسلوك أو صحة قطتك .

أخبرنا الان : ما هي نصائحك حول كيفية إطعام القطط ؟


google-playkhamsatmostaqltradent