recent
المقالات الاخيرة

هل فعلا يعتبر الاستحمام ضروريا للقطط ؟

 

هل فعلا يعتبر الاستحمام ضروريا للقطط ؟



هل تحتاج القطط حقا للاستحمام  ؟ باختصار ,  لا.  حيث  أن القطط تجيد تنظيف نفسها ذاتيا بشكل جيد جدا . وبالتالي ينبغي ان توفر على نفسك  هذا الجهد و العناء , فهي تمتلك لسانا شائك يمكنها من الحفاظ على نظافة فرائها و جلدها دوما  دون اي تدخل من البشر .

و على الرغم من ذلك , فإن بعض الأوساخ و الحوادث التي تصيب قطتك تلزمك بتنظيفها بالماء و الصابون حصرا , حتى و ان كانت تكره ذلك . على سبيل المثال ، عند اكتشاف وجود بعض الحشرات و الطفيليات على فرائها , أو ملاحظة بعض بقع الأوساخ العنيدة (كالطلاء أو الصمغ ) , أو تلوث فروها بمواد كريهة الرائحة , حيث ان الحمام سيكون الحل الامثل في مثل تلك المواقف .

إذا كانت قطتك تمتلك فراء طويلا (كالقطط الفارسية ) ، فهذا يعني أنها بحاجة الى الاستحمام كثيرا , اكثر من  القدر الذي تستطيع تقبله !  حتى وان اتبعت اساليب جيدة بالتعامل مع ذلك . 

من الناحية الأخرى ،  القطط التي لا تملك فراء كالـSphynx تحتاج أيضا إلى حمامات منتظمة لإزالة زيوت الجسم التي يمتصها الشعر عادة  .

هناك أيضًا أسباب طبية وراء احتياج قطتك للاستحمام. حيث أن القطط المسنة , أو البدينة  , أو التي تعاني من صعوبة بالحركة , قد تجد صعوبة في الحفاظ على نظافتها , كما أن  وجود  أحد أفراد الأسرة مصاب بحساسية من القطط ، يمكن أن يتطلب منك تحميم قطتك اسبوعيا , لمساعدته في  تخفيف أثر وبر القطط المسبب لتلك الحساسية له .


وبالتالي فان ذلك سيحسن حياة الشخص الذي يعاني من الحساسية على حساب صاحب القطة الذي سيبذل مجهودا مضاعفا في سبيل ذلك . ؛-)

و في النهاية يمكننا القول بأن  تحميم القطط , إذا أجري بطريقة صحيحة يمكن أن يكون مفيدًا لجلد القطة وفراءها . على الرغم من انها تكره هذا الاستحمام و ستسعى بكل قوتها لمقاومته .

إن قرار تحميم قطتك  في النهاية  متروك لك و لقطتك , وأنت تعلم تماما رأي قطتك بذلك , خصيصا إذا قررت تحميميها في حوض , الذي ستعتبره وكأنه اعلانا للحرب ضدها .

وإذا كانت لديك أي تساؤلات حول ما إذا كان الحمام آمنًا لقطتك ، فعليك استشارة طبيبك البيطري أولا .



google-playkhamsatmostaqltradent