recent
المقالات الاخيرة

12 من اشهر سلالات القطط عالميا بالصور

 

12 من اشهر سلالات القطط عالميا بالصور


  تقسم سلالات القطط الى محلية أو أصيلة . القطط المحلية عبارة عن قطط ليس لديها تاريخ نسب لسلالتها ، بينما تمتلك القطط الأصيلة تاريخ مدون لسلالتها . 

هناك ثلاث جمعيات رئيسية تهتم بتمييز سلالات القطط الأصيلة , وهي : جمعية محبي القطط (CFA) ، الرابطة الدولية للقطط (TICA) ، والاتحاد الدولي للقطط (FIFe).

 حيث ان CFA تعترف بـ 44 سلالة ، وتعترف TICA بـ 58  سلالة ، وتعترف FIFe بـ 43 سلالة . السلالات التي لم يتم الاعتراف بها من قبل أي من هذه الاتحادات الثلاثة لا تعتبر شائعة مثل السلالات المعترف بها ، ويتم أخذ العديد من العوامل بعين الاعتبار قبل أن يتم الاعتراف بسلالة القطط كسلالة أصيلة. 

هناك أيضًا جمعيات أصغر من هذه الجمعيات الثلاثة ، مثل مجلس جنوب افريقيا للقطط .

وجدت بعض سلالات القطط منذ قديم الزمان ، وبالتالي اكتسبت شهرة كبيرة لدى محبي القطط. قد تكون هذه السلالات قد اكتسبت شعبيتها نتيجة ظهورها في احد الافلام الذي وضح سماتها الفريدة , و شكلها المميز مما جعلها راسخة بالذاكرة .

كيف حصلت  سلالات القطط الشهيرة على أسمائها



1-القطط السيامية Siamese

1-القطط السيامية Siamese



اشتهرت هذه السلالة منذ القرن التاسع عشر ، حيث نشأت في تايلاند (التي عرفت سابقًا باسم سيام). ساهمت القطط السيامية في ظهور العديد من السلالات الأخرى ، بما في ذلك الشرقية ذات الفرو القصير  و الأسدية و والهيمالايا .

القطط السيامية لها علامات مميزة تدعى بـ" الرقع " وهي مناطق ملونة على وجهها وأذنيها وأقدامها وذيلها ، ولكن بعض القطط السيامية قد لا تمتلك أي منها . هناك نوعان من القطط السيامية ، أحدهما برأس على شكل "تفاحة" وجسم ممتلئ  , والآخر برأس أكبر وجسم نحيل.

أظهر فيلم الرسوم المتحركة ديزني ، "السيدة و السفينة " قططا سيامية وهي تغني أغنية , وأظهر الفلم  ذكائها  وقدرتها على اصدار الاصوات المختلفة .

كان لدى العديد من القطط السيامية التي يعود اصلها الى تايلاند وحمة على ذيلها. وقد زالت هذه الوحمة من معظم القطط السيامية ، لكن لا تزال موجودة في القطط السيامية في تايلاند.

2-القطط الفارسية Persian


2-القطط الفارسية Persian


يشار إليها أيضًا بانها أحد القطط "ذات الوجه المسطح " ، تمتلك القطط الفارسية فروا جميلا و طويلا . يمكن أن تأتي بجميع الالوان تقريبًا ،  وكما قلنا فهي تمتلك وجها مسطحا عند مقارنتها ببقية سلالات القطط الأخرى. يشير البعض على ان أنفها  لا يبرز بعيدًا للأمام اكثر من بروز عينيها  .

شوهدت القطط الفارسية في العديد من الأفلام والإعلانات التجارية على مر السنين فهي أحد أكثر سلالات القطط شعبية منذ سنوات .

يتطلب فروها تنظيفًا منتظمًا ، مثل العديد من السلالات الأصيلة ، فهي عرضة لمجموعة متنوعة من الأمراض ، بما في ذلك أمراض الكلى والقلب.

تعرف القطط الفارسية أيضًا باسم القطط الفارسية طويلة الفرو  ، والقطط الإيرانية ، والقطط الشيرازية ، والتي سميت على اسم مدينة شيراز بإيران ، حيث تم تصديرها في الأصل من هناك .

 

3-مين كون Maine Coon


3-مين كون Maine Coon


تشتهر  ببدنها الكبير وفروها السميك ، وهي قطط مميزة للغاية . تنحدر مين كون من ولاية مين و هي شائعه جدا هناك ، وهي لطيفة جدا . ماهرة جدا في الصيد , واشتهرت  بعد أن اعترف بها ال CFA على أنها من السلالات الأصيلة في أواخر السبعينيات. 

و لا تزال الى الان واحدة من سلالات القطط الأكثر شعبية.

تمتلك العديد من المين كون أصابع إضافية ، وتسمى هذه الظاهرة باسم تعدد الأصابع ، مما يجعل أقدامها اكبر بالفعل . هذه الميزة رائعة للصيد في الثلج لأن الأقدام الكبيرة تقوم بدور الأحذية الثلجية.

إن اللون الكلاسيكي  لها هو البني ، ولكن يمكن أن تأتي بجميع الالوان  تقريبًا.

4- راغ دوول Ragdoll


4- راغ دوول Ragdoll


حصلت  على اسمها نتيجة مزاجها الطيع. فهي تحب ان يتم حملها ، وتبدو عندها كـ دمية خرقة. سابقا ، كان يُعتقد أنها لا تستطيع الشعور بالألم ، لكن هذا بالطبع مجرد خرافة.

تبدو الراغ دوول مثل القطط السيامية ذات الشعر الطويل و بألوانها ايضا . تمتلك أيضًا عيون زرقاء مميزة , وشخصية تشبه الكلاب ، فهي تتبع أصحابها في جميع أنحاء المنزل.

5-القطط البنغالية Bengal


5-القطط البنغالية Bengal


القطط البنغالية هي قطط برية المظهر . فالبقع المرسومة عليها تجعلها تبدو وكأنها تنتمي إلى الغابة أكثر من المنازل ، لكنها مع ذلك قطط أليفة. تصدر هذه القطط الكثير من الاصوات , وتحتاج الى الكثير من اللعب و النشاط .

يمكن مشاهدة القطط البنغالية بعدة زخرفات ، لكن شكلها النموذجي يتضمن فقط البقع و اللطخات . حصلت على  اسمها نتيجة انحدارها من النمر الآسيوي ،  حيث نتجت تلك القطط عن تزاوج  القطط المحلية مع النمور البرية . وبالتالي حصلت على زخرفتها الجميلة منها .

6- القط الحبشي Abyssinian

6- القط الحبشي Abyssinian



يعود اصله الى  إثيوبيا (المعروفة سابقًا باسم الحبشة) ، القط الحبشي يمتلك فروا أحمر / برتقالي مميز. يحتوي شرائط متفرقة من الألوان الفاتحة والداكنة ، التي تمنح القطط الحبشية مظهرها الفريد.

بالإضافة إلى اللون الأكثر شيوعًا الترابي ، يمكن أن يأتي القط الحبشي أيضًا بلون القرفة او لون الظبي او اللون الأزرق.

7- البيرمان Birman

7- البيرمان Birman



هي نوع أخر يمتلك أيضا نفس الوان القطط السيامية و الروغ دول . فعيونها زرقاء لكن فروها متوسط الطول , ولا تمتلك فروا من الاسفل  ، مما يميزها عن القطط الفارسية و الهيمالايا.

تم استخدام البيرمان لإكثار الروغ دول  ، لذلك تبدو متشابهة جدًا معها , ولكن لكل منها مميزات وشخصية مختلفة  .

8-القطط الشرقية ذات الفرو القصير Oriental Shorthair


8-القطط الشرقية ذات الفرو القصير Oriental Shorthair


لأول وهلة ، قد تعتقد أن هذه القطط النحيلة هي قطط سيامية ، لكن القطط الشرقية قصيرة الفرو هي سلالة منفردة . و على عكس القطط السيامية ، عادة ما يكون لها عيون خضراء , ويمكن أن تأتي بعدة ألوان . كما ان هنالك تنوع كبير في طول فروها .

القطط الشرقية ذات الفرو القصير اكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد والبرد بسبب قصر فروها

9-القطط الفرعونية Sphynx

9-القطط الفرعونية Sphynx



إذا كنت تبحث عن قطة لا يتساقط  فروها ، فإن القطط الفرعونية ستناسبك. تبدو القطط الاسدية فريدة من نوعها بسبب افتقارها للفراء , وهي سلالة اجتماعية ونشطة و أطباعها شبيهة بالكلاب.

10-ديفون ريكس Devon Rex


10-ديفون ريكس Devon Rex


قطط ديفون ريكس لها فرو قصير مموج وأجسام نحيلة. فروها ناعم جدًا وآذانها كبيرة للغاية .

ديفون ريكس هي قطط مرحة ونشطة ويتم وصفها أحيانًا بأنها "قرد يرتدي بدلة قطة".

11-الهيمالايا Himalayan


11-الهيمالايا Himalayan


تشبه قطط الهيمالايا إلى حد كبير القطط الفارسية ، وتعتبر سلالة فرعية منها تبعا لبعض جمعيات القطط , بينما يعتبرها البعض الآخر  سلالة منفردة .

نتجت الهيمالايا من تزاوج القطط الفارسية والسيامية,  حتى ظهرت بقعها اللونية الخاصة بها . تأتي الهيمالايا بشكل مبقع  اللون فقط ، ولكن هذا النمط يمكن أن يأتي بمجموعة متنوعة من الألوان.

12-القطط الأمريكية ذات الفرو القصيرAmerican Shorthair 


12-القطط الأمريكية ذات الفرو القصيرAmerican Shorthair



هي سلالة أمريكية بالكامل ، القطط الأمريكية قصيرة الفرو , هي قطط كبيرة وذكية ,  ذات فرو قصير , ولها وجه مستدير , وأذنان قصيرتان. غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين القطط المحلية الناتجة عن تزاوج السلالات ، ولكنها في الواقع من السلالات النقية .

 وتم تغيير اسمها عن اسم القطط المحلية قصيرة الشعر في عام 1966  مما ساعد على تمييزها عن غيرها .



google-playkhamsatmostaqltradent