recent
المقالات الاخيرة

أقدم سلالات القطط التي عُرِفت عبر التاريخ

 

أقدم سلالات القطط التي عُرِفت عبر التاريخ


تعتبر التفاعلات بين الإنسان والحيوان من أقدم العلاقات في التاريخ، وأكبر دليل على ذلك هو الظهور الجلي للحيوانات على جدران المعابد، وفي المنحوتات والرسومات القديمة، حيث اكتشف الإنسان منذ زمن بعيد  أن حياته لا يمكن أن تكون كاملة من دون التعايش مع الحيوانات، وخاصة الحيوانات الأليفة من قطط وكلاب وخيول وغيرها من الحيوانات التي تتعايش وتتساير مع البشر.

ولكن وضع القطط يعتبر مختلفاً قليلاً وذلك لأن مكانتها عند القدماء كانت كبيرة جداً، وهذا ليس مُستغرباً إذ إن هذه المخلوقات تستحق كل ذلك الحب والاهتمام.

إن كنت تتساءل عن الزمن الذي وجدت القطط؟ أو عن القطط العريقة من الأزمان الغابرة فهذا المقال لأجلك! إذ إننا سنتحدث فيه عن أكثر فصائل القطط قِدَماً عبر التاريخ والتي كانت موجودة كفصائل صافية العرق ولا تزال موجودة حتى الآن، فلنبدأ بعرض أقدم عشر فصائل من القطط عبر التاريخ:

 

1- قطط الأنغورا Angora cats

 

تمتلك قطط الأنغورا تاريخ عريق جداً، إذ تم ذكرها في العديد من الروايات منذ القرن الخامس عشر، ويُعتقد بأن موطنها الأصلي هو تركيا ولذلك تحمل اسم أنغورا من أنقرة عاصمة تركيا.

 كما يُعتقد أيضاً بأن هذه القطة هي أصل الجينات السائدة للفراء الطويل الملون باللون الأبيض إذ إنها سلالة طبيعية، صافية يُقال بأنها طوّرت رداءً طويلاً من الشعر كنوع من الحماية من الطقس البارد في تركيا .

يُحكى بأن القطة التي أكرمها الرسول محمد صلى الله عليه و سلم كانت من هذا النوع؛ أي أنغورا.

 

2- قطط الشارتروكس Chartreux cats

 

تعتبر فصيلة الشارتروكس من الفصائل النادرة، منشؤها الأصلي في فرنسا، تم الحديث عن هذه الفصيلة لأول مرة في عام 1558 من قبل جوآشيم دو بيلاي في قصيدة كان عنوانها: موت قطة صغيرة.

 كما تمت الإشارة إلى هذه القطة في 1747 في رسمة جان بابتيست بيروناو؛ وكانت لوحة لامرأة تحمل قط شارتروكس كحيوانها الأليف، وهذا ما كان نادراً جداً آنذاك.

يُعتقد بأن قطط الشارتروكس تنحدر من من قطط كانت قد أُحضرت إلى فرنسا من منطقة بلاد الشام أو سوريا اليوم، ويُعتقد بأن من أحضرها هم الصليبيون في القرن الثالث عشر.

 

3- القطط الفارسية Persian cats

 

تنحدر القطط الفارسية من بلاد فارس أو إيران اليوم، ويُعتقد بأن أسلاف هذا النوع من القطط كانت قد أُحضرت إلى إلى إيطاليا في عام 1620. وقد أُعجب بشكلها الفريد الرحالة الإيطالي بيرتو ديلا فالي الذي قام بإحضار أول قط بشعر طويل إلى أوروبا وسرعان ما لاقت هذه الفصيلة شهرة كبيرة جداً لتحتل المرتبة الأول في أكثر أنواع القطط المنزلية شيوعاً حول العالم.

 

4-  فصيلة البوبتيل اليابانية Japanese Bobtail cat

تعتبر قطط البوبتيل اليابانية من فصائل القطط المنزلية التي تمتلك ذيل يشبه ذيل الأرنب وليس القطط، ورغم انتشارها اليوم في معظم أنحاء العالم فإن هذه القطط تعود إلى اليابان وجنوب آسيا في المنشأ ويُعتقد بأنها وصلت من هناك منذ حوالي 1000 عام.

 في عام 1602 قامت السلطات اليابانية بإصدار قرار يمنع بيع أو شراء القطط، وبأن القطط يجب أن تُطلق حرة لمساعدة البلد في التخلص من القوارض التي كانت تهدد دودة القز أو الحرير، والذي كان مادة مهمة جداً في الصناعات اليابانية، ولذلك عاشت هذه الفصيلة مثلها مثل أي قطط مشردة أو 'قطط الشوارع'

في عام 1701 قام الطبيب الألماني إنغلبيرت كامبفر بذكر هذه القطة في مؤلفاثه عن أراضي، ونباتات وحيوانات اليابان:

"و قد سُمِح بإبقاء فصيلة واحدة من القطط كحيوانات أليفة،  وهذه القطط كانت تمتلك ذيلاً قصيراً جداً كأنه مكسور، بالإضافة إلى بقع صفراء، وسوداء على فرائها الأبيض، وذلك لأن هذه القطط لم تُبدِ اهتماماً بصيد القوارض، إنما كانت تفضل أن تُحمل في الأحضان وتُدلل من قبل النساء! "

وكما نرى فإن هذه الفصيلة من الفصائل المحظوظة جداً!   

 

5- فصيلة القطط السيبيرية Siberian cats

 

تعتبر فصيلة القطط السيبيرية من الفصائل القديمة جداً، إذ رغم أنها ذُكرت لأول مرة عام 1871 فإنه يُعتقد بأنها كانت موجودة في موطنها الأصلي روسيا من قرابة الألف عام، كما يُعتقد بأنها تعتبر سليفة جميع القطط الحديثة صاحبة الشعر الطويل وتم ذكرها في الكثير من الأساطير والفلكلورات.

تمتلك القطط السيبيرية جمالاً متفرداً وجسد متكيف للعيش في المناطق الباردة مثل صربيا، التي تعتبر منطقة ثلجية بامتياز، وإ أمعنا النظر فإن لهذه القطط شبه من الذئاب التي تعيش في تلك المناطق.

 

6- قط آبيس سينيان Abyssinian cat

 

تعتبر هذه الفصيلة من الفصائل العريقة جداً، ورغم وجود جدل حول الموطن الأصلي لها فإن التحليل الجيني يظهر بأن منشؤها الأصلي هو مصر، وأن القطط الحديثة من هذه الفصيلة كانت قد أُحضِرَت من الاسكندرية إلى المملكة المتحدة في عام 1868.

 

7- القطط السيامية Siamese cats

 

 بالتأكيد سوف نقوم بإدراج القطط السيامية في هذه القائمة، وذلك لأن تاريخها لا يخفى عن الكثيرين، ففد نشأت هذه القطط في سيام أو ما يعرف بتايلند اليوم، وقد تم ذكر هذه القطط في المخطوطات القديمة تحت اسم ''تامرا ماو'' ويُقال بأن هذه المخذوطات تعود إلى عام 1350 إلى 1767.

 

8- فصيلة الكورات korat cat

لعل هذه الفصيلة مشهورة بشكل كبير بمعطفها الفضي المزرق، والعيون الخضراء الواسعة، الموطن الأصلي لهذه الفصيلة هو تايلند أيضاً،  وكانت تعتبر مصدر للحظ الجيد.

 وقد تم ذكرها في الكثير من الروايات القديمة ولذلك يُعتقد بأنه عاشت في القرن الرابع العشر؛ كانت تعتبر من الهدايا الشائعه، وخاصة عند إهدائها للعروس حيث تعتبر قطة الكورات رمز للثراء، الاكتفاء والخصوبة، ولذلك فعتد تقديمها كهدية فإنك تتمنى لذلك الشخص حياة جميلة مليئة بالسعادة والأطفال والمال.

اسم كورات مشتق من منطقة في شمال غرب تايلند وهي المنطقة التي نشأت منها هذه القطط.

ولعله من غير المعروف بدقة متى تم إحضار هذه القطط إلى الغرب، ولكن في عرض المملكة المتحدة عام 1869 كانت قد عُرِضت قطط تشبه هذا النوع؛ ولكن ليس معروفاً إن كانت من نوع الكورات أو سيامية زرقاء.

 ولكن أول قط من فصيلة الكورات كان قد دخل إلى الولايات المتحدة هو في عام 1959، عندما تم إهداؤها لزوجين أميركيين، وقد اعترفت بها المنظمة العالمية للقطط فيها عام 1967.

 

9- فصيلة المانكس Manx

 

تعتبر فصيلة المانكس من أقدم فصائل القطط على الإطلاق، وقد وُجدت الكثير من الأساطير التي تفسر منشأها وتبقى أشيعها هو أسطورة جزيرة الرجل عام 1588

وقد تم عرض أول قط من هذه الفصيلة عام 1800..

 

10- القطط النرويجية Norwegian cats

من شمال أوروبا، ولكن يُعتقد بأن هذه الفصيلة كانت قد نشأت من القطط صاحبة الشعر القصير، وتم إحضارها فيما بعد إلى النرويج من قبل البريطانيين، ليتم التزاوج بينها وبين القطط طويلة الشعر والذي نتج عنه هذا النوع الجديد من القطط.


google-playkhamsatmostaqltradent