recent
المقالات الاخيرة

القطط الفارسية - تاريخها، صفاتها الشخصية، وطريقة التعامل معها

 

القطط الفارسية - تاريخها، صفاتها الشخصية، وطريقة التعامل معها


تعتبر القطط من أكثر الحيوانات الأليفة شهرة، فقد استطاعت هذه المخلوقات الظريفة الدخول إلى 

قلوب البشر و تملكتها. وبات كل منزل تقريباً يحتوي على قطة أو أكثر كفرد من أفراد العائلة!

اهتم الخبراء بدراسة فصائل القطط وسلالاتها، إذ نجدد اليوم لكل فصيلة بروفايل أو ملف خاص، فيه جميع المعلومات اللازمة لمن يريد انتقاء نوع معين. 

في هذا المقال سو نتحدث عن القطط الفارسية.

تاريخها، أصولها، وكذلك صفاتها الشخصية، وكيفية التعامل معها.

 تشتهر القطط الفارسية بلطافتها، ووداعتها، وكذلك بتحطيمها لمقولة : القطط دائماً مشاغبة و فضولية! فهي ذلك الشيخ المسن الذي يتمتع بذكاء كبير، ولكنه لا يحب الكلام الكثير، و الجو الصاخب! وقد لاقت اهتماماً كبيراً في الآونة الأخيرة، خصوصا بعد الحرب العالمية الثانية.

منشأ و أصول القطط الفارسية Persian cats، وكيف تم إحضارها إلى أوروبا.

تعتبر القطط الفارسية من القطط العريقة التي حظيت بالاهتمام، والحب منذ القدم. فقد وجدت هذه القطط منذ 125 سنه، تحت صفة القطط طويلة الشعر، أو ما اعتبرها البعض كأسلاف الأنغورا المختلفة قليلاً عن القطط الفارسية الحديثة التي نتجت عن التزاوج بين الأنغورا و القطط الفارسية القديمة.

 منشؤها الأصلي من ميزوبوتاميا، أو بلاد فارس المعروفة الآن باسم إيران، ويعتقد العلماء بأن شعرها الطويل كان عبارة عن طفرة طبيعية حصلت في هذه الفصيلة كوسيلة لمقاومة البرد في بلاد فارس. 

وقد أُعجب بشكلها الفريد الرحالة الإيطالي بيرتو ديلا فالي الذي قام بإحضار أول قط بشعر طويل إلى أوروبا، وكما وصفت هذه القطط في مؤلفات بيرتو بأنها كانت تمتلك فرواً رمادياً جميلاً.

 ولكن اليوم يمكن أن نجد منها ألواناً متعددة وليس فقط الرمادي.

دخلت القطط الفارسية إلى الولايات المتحدة الأميركية في نهايات القرن التاسع عشر، ولم يمض

 وقت طويل حتى اصبحت مفضلة عند الكثير من الناس. وتجاوزت شهرتها شهرة قط ماين كون الذي كان يحتل الصدارة في قلوب الأميركيين قبل قدوم القطط الفارسية التي سرعان ما احتلت رقم واحد 

عالمياً خلال وقت ليس بطويل. وذلك بسبب لطافتها، و هدوئها، وشخصيتها المريحة.

الصفات الشكلية للقطط الفارسية.

تمتلك القطط الفارسية حجماً متوسطاً، ويقدر وزنها حوالي 7-12 باوند، وطولها بين 14 إلى 18 انش من دون الذيل، وتعيش قرابة 12 إلى 15 سنة. 

تتميز بوجهها المدور الصغير،صاحب الخدود الممتلئة، وعينيها المدورتين المتباعدتين؛ ولعل عينيها تعكسان البراءة، و اللطف وهذا ما كان له دور كبير في ازدياد شعبية هذه القطط، حتى فاقت شعبيتها شعبية قطط الأنغورا نفسها.

 تتنوع ألوان العين في القطط الفارسية من الذهبي، البني، أو المائل للأخضر. تتميز بأرجل قصيرة، 

وذيل طوله انشين كحد أدنى، ويعتبر الفراء الطويل الميزة الأساسية للقطط الفارسية إذ إنها تمتلك 

معطفاً ساحر الجمال، و إن عنى ذلك اهتماماً مضاعفاً لا شيء يضاهي لمسة من فرو هذه القطط 

الجميلة!

الصفات الشخصية التي تتمتع بها القطط الفارسية.

تشتهر القطط الفارسية بكونها هادئة جداً، ولطيفة أيضاً، تتعايش في أي منزل إن شعرت بالراحة فيه. هذه القطط تكره الضجيج بشكل كبير، فهي قطط راقية، لا تحب الضوضاء، ولا تصدر الضوضاء هي نفسها.

 و كسائر القطط فإن القطط الفارسية تحب الاهتمام، والانتباه ولكن ما يميزها بأنها لن تلحق بك من مكان لآخر حتى تتوسل إليك لتعطيها الاهتمام، إنما تتوقع منك أن تقوم بذلك بنفسك.

 ولذلك فإن هذه القطط تحتاج بعض الوقت حتى تثق بالآخرين؛ إذ إن هذه الثقة يجب أن تكون مُستحقة، وعليك أن تريها باهتمامك بأنك حقاً أهل لأن تكون رفيقها. 

عندما تثق القطة الفارسية بك اعلم بأنها لن تتركك أبداً، فهي من القطط المخلصة جداً لمالكيها، ورغم ميلها للهدوء فإنها حساسة، وذكية، ولكنها فقط تفتقر للنشاط و الحيوية.

ولعل لذلك ميزات عديدة، إذ إنه بانتقاء أحد القطط الفارسية، لن تقلق حيال أثاث منزلك؛ من ستائر و أرائك، لأنها تفضل الجلوس في مكان هادئ على الأرض، أو على كرسي، منتظرة وصولك من العمل بفارغ الصبر لتعطيها الاهتمام و الحب. 

إنها حقاً قطط جيدة ولا تسبب المتاعب أو المشاكل.

بعض المشاكل الصحية التي قد تعاني منها القطط الفارسية.

تعتبر الحيوانات الأليفة في المنزل مسؤولية كبيرة، و خاصة القطط، إذ تكثر المشاكل الصحية التي قد تعاني منها، ولذلك يجب المراجعة الدورية عند الطبيب البيطري لاكتشاف أي خلل قبل تفاقمه.

  وبالطبع لكل فصيلة أمراض معينة قد تصاب بها أكثر من غيرها، و بالنسبة للقطط الفارسية هنالك بعض الأمراض التي تمت ملاحظتها عند أفراد هذه السلالة و من أهمها:

  • صعوبة في التنفس أو شخير ناجم عن انسداد منخري الأنف
  • سوء إطباق الأسنان
  • إدماع مفرط
  • مشاكل عينية مثل العين الحمراء أو انقلاب الجفن
  • حساسية للحرارة
  • الكلية متعددة الكيسات، و يعتقد بأن هذه الحالة وراثية إذ يمكن الكشف عنها من خلال تحليل الجينات.
  • آفات جلدية مثل المث الدهني؛ وهو آفة جلدية تسبب حكة، احمرار و فقدان الشعر.

كيفية الاهتمام و العناية بالقطط الفارسية

يعتبر هذا النوع من القطط من الأنواع التي تتطلب عناية خاصة، وذلك لامتلاكها فراء طويل، والذي يحتاج إلى رعاية خاصة، وتمشيط يومي. لأن هذا الفراء من الشعر قد يتعرض للاتساخ بسرعة، وكذلك للتعاقد و التشربك بسبب طوله.

 ولذلك يجب تمشيطه بهدوء و لطف كل يوم، مع التنظيف الدوري له، على الأقل مرة في الشهر.

يجب أيضاً تنظيف علبة الفضلات على الدوام لأنها قد تسبب اتساخ القطة وذلك بسبب فروها الطويل،أو قد تسبب للقطة إزعاجاً في حال كانت متسخة مما يدفعها للتوقف عن استخدامها.

يجب دائماً الاهتمام بنظافة العينين عند القطط الفارسية، وذلك لأنها غالباً ما تعاني من إدماع زائد، يفضل تنظيف العينين بلطف يومياً لتجنب التصبغات تحت العينين، وكما نذكر دائماً يجب عدم تنظيف كلتا العينين بنفس القطعة، تجنباً لانتقال العدوى الجرثومية من عين إلى أخرى.

كما يفضل التنظيف اليومي للأسنان لمنع التنخرات السنية التي قد تحدث.

القطط الفارسية كما ذكرنا تمتاز بالطبع الكسول، وغالباً لن تستطيع الدفاع عن نفسها ضد القطط الأخرى، لذلك ينصح بإبقائها في المنزل لمنع تعرضها للخطر أو الجروح.

 كما أن معطفها الطويل يجعل منها عرضة لحمل الأوساخ، و الجراثيم، كما لا ننسى خطر أن تتعرض للسرقة فهي من القطط الثمينة و المرغوبة.

القطط الفارسية و الأطفال

تتميز القطط الفارسية بعلاقة جيدة مع الأطفال ولكن بشرط ألا يكونوا أشقياء، فهي لا تحب الصخب و الضجيج، ولذلك لن تحتمل الأطفال المشاغبين، أما إذا كان طفلك هادئاً فإنه سيقضي وقتاً ممتعاً معها. فالقطط الفارسية تحب الاهتمام و الانتباه في النهاية، وبذلك سوف تحب الاهتمام الذي سيقدمه إليها طفلك.


google-playkhamsatmostaqltradent