recent
المقالات الاخيرة

تطور الاسنان عند القط

 

تطور الاسنان عند القطط


هل القطط لديها أسنان لبنية؟ كل ما تحتاج لمعرفته عن التسنين عند القطط

القطط مبهجة ، إنهم لطيفون ومحبوبون ، ولم يطوروا الروتين الذي تعتمد عليه القطط الأكبر سنًا ، لذا فهم فضوليون بطريقة يصعب ألا تحبها.

 كما أن القطط تنمو وتتغير بسرعة ، وتعتبر الأسنان من أكبر الأشياء التي تتغير مع تقدمهم في السن ، ومن المهم أن تفهم ما يحدث في أفواههم منذ البداية.

إليك ما تحتاج لمعرفته ليس حول تطور أسنان القطط فقط ، ولكن كل ما تحتاجه لمعرفة كافة الأمور التي تدور حول التسنين عند القطط.

هل القطط لديها أسنان لبنية؟

أولاً ، الجواب السريع: نعم القطط لديها أسنان طفولية ويبغ عددهم حوالي 26 سنة ، وكما توضح مستشفيات VCA ، معظم القطط عند الولادة يكونون مثل الأطفال الرضع ، حيث يولدون بدون أي أسنان بارزة من خلال اللثة .

 وربما تقدر القطة الأم ذلك كثيرًا ، حيث لا تبدأ أسنان الهرة في الظهور حتى يبلغ عمرها حوالي 3 أسابيع.

ولكن ، مثل الأطفال ، لا تخرج الأسنان عند القطط مرة واحدة ، حيث تندفع أسنان الهرة خلال اللثة على مدار عدة أسابيع ، وعادة ما تظهر جميع الأسنان من 6 إلى 8 أسابيع ، وغالبًا ما يكون هذا الوقت هو الوقت المناسب الذي يتم فيه فطام القطط.

ولذلك دائمًا ما يٌفضل عند تبني قطة صغيرة من أي مأوى أن تكون تلك القطة أتمت الـ 8 أسابيع حتى تكون جميع أسنانها تمكنت من الظهور وتكون أيضًا قد تم فطامها .

 كما يعتبر سن القطة عند الـ 8 أسابيع هو الوقت المناسب لكي تبدأ في تعويدها على تنظيف أسنانها بالفرشاة في أقرب وقت ممكن ، حتى تتمكن من الحصول على فم صحي لسنوات قادمة.

إذا كنت مالكًا جديدًا للقطط ، فقد تتساءل الآن ... حسنًا ، ماذا يحدث لتلك الأسنان؟

هل القطط لديها أسنان لبنية تتساقط؟ ما هو عمر أسنان القطط؟

نعم ، سوف تتساقط أسنان قطتك اللبنية وبسرعة كبيرة ، وتشرح مستشفيات VCA أن القطط (بشكل مثالي) تبدأ في فقد أسنانها القاطعة في حوالي 10 أسابيع ، وتحصل على أسنانها البالغة عند بلوغ ستة أشهر.

وقد تجد أسنان قطط صغيرة في فراشها أو في أي مكان آخر حول المنزل ، وذلك إذا لم ترصد أي أسنان على الأرض ، لكنك ترى أن أسنانها قد بدأت في الاستبدال ، فمن المحتمل أن تكون جنية الأسنان هي التي تجمعها أو أنها ابتلعت الأسنان بالصدفة وهذا الأمر طبيعي بالمرة.

هل تنزف القطط عندما تفقد أسنانها؟

نعم ، حيث أكدت الدراسات والأبحاث التي تدور حول التسنين عند القطط أن الوقت الذي تفقد فيه القطة أسنانها اللبنية هو وقت غير مريح بالمرة ، كما أنه أيضًا قد تلاحظ بعض الأعراض التالية بالإضافة إلى النزيف:

·      المضغ البطيء.

·      الإقلال في كميات الأكل.

·      الإفراط في المضغ ، خاصةً على الألعاب والفراش والأثاث.

·      تغير في رائحة أنفاسهم.

·      سيلان اللعاب.

·      تخمين على وجوههم.

ما يمكن لمالكي القطط فعله لتجاوز مرحلة التسنين عند القطط

ليس من الممتع أن ترى قطتك الثمينة غير مرتاحة ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل عملية التسنين عند القطط أقل بؤسًا ، والتي تتمثل في التالي :

1. امنح قطتك الكثير من ألعاب المضغ اللينة لقضمها :

لن يساعدهم ذلك على الشعور بالتحسن فحسب ، بل قد يساعد أيضًا في توجيه انتباههم بعيدًا عن أماكن المضغ غير المرغوب فيها مثل الأريكة أو البساط أو الفراش.

2. إبعاد العناصر الخطرة عن الطريق

بقدر ما قد تكون الألعاب مفيدة ، فمن المرجح أن تجد قطتك طريقها إلى البقع البغيضة ، مثل الأسلاك أو النباتات السامة ، قم بمسح المنزل بعناية وضع  أشياء قابلة للمضغ في غرفة لا تستطيع قطتك الوصول إليها.

3. التبديل إلى (أو الاستمرار في) الطعام اللين

إذا كان فم قطتك يزعجها حقًا ، يمكن أن يساعد الطعام الطري اللين في تخفيف الانزعاج.

ويعتبر وقت التسنين عند القطط أيضًا وقت جيد لتعزيز السلوكيات الجيدة ، حيث يجب عليك ألا تدع القطة تعض يديك ، حتى بطريقة مرحة ، وفي كل مرة تفعل ذلك ، صرخ "آه ،" لذلك لا تدعهم يعتقدون عن طريق الخطأ أن التقشف أمر مقبول.

كن على اطلاع على مشاكل الأسنان

في سيناريو مثالي ، ستفقد قطتك كل أسنانها اللبنية وستستبدلها بأسنان بالغة (بما في ذلك أربعة أسنان إضافية ، وبذلك يصل مجموع أسنانها إلى 30).

ولكن يمكن أن تتحول الأسنان اللبنية إلى أسنان ثابتة ، حيث تحدث الأسنان الثابتة عندما لا يتم امتصاص جذر السن اللبني في جسم قطتك ، مما يؤدي إلى بقاء سن الطفل في مكانه وسد الطريق أمام الأسنان البالغة. وهو الأكثر شيوعًا في أسنان الكلاب العلوية والسفلية.

والنتيجة هي أن السن البالغ يجب أن يجد طريقًا آخر ، وينتهي به الأمر إلى النمو بزاوية  ، حيث أنه في هذه الحالة يحتل السن البالغ وسن الطفل نفس التجويف.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ازدحام فم قطتك ويؤدي إلى ضعف عضتها ، كما يمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في تعلق بقايا الطعام في فم قطتك ، أيضًا يسبب زيادة الجير والتسوس ، وكذلك مشاكل اللثة مثل التهاب اللثة.

وفي هذه الحالات ، من الأفضل أن يقوم طبيب بيطري بخلع أسنان الطفل في أقرب وقت ممكن.



google-playkhamsatmostaqltradent