recent
المقالات الاخيرة

أشيع ستة مشاكل صحية عند القطط

 

أشيع ستة مشاكل صحية عند القطط



تمتلك القطط قدرة كبيرة على الرعاية الذاتية لنفسها  . ولكن حتى أشد القطط انتباها لا يمكنها منع بعض الأمراض الشائعة والمشكلات الصحية.

سوف نتطرق  في هذه المقالة الى ستة من الامراض الشائعة عند القطط و هي :

1. الإقياء

الإقياء مشكلة شائعة جدًا عند القطط و لها العديد من  الأسباب . و منها تناول شيء سام أو غير صالح للأكل (مثل الخيطان ) ، إلى الانتانات ،  و أمراض المجاري البولية ، أو السكري أو تناول كرات الشعر .

عادة تكون الأعراض واضحة ، وتشمل سيلان اللعاب و تطبل البطن. يمكن أن يسبب الاقياء  التجفاف بسرعة ، لذا إذا استمرت القطة بالاقياء أو ساءت حالتها ، فاتصل بطبيبك البيطري على الفور. قد يكون مفيدا أخذ عينة من القيء وأخذها معك إلى الطبيب البيطري.

2. أمراض المجاري البولية السفلية عند القطط (FLUTD)

تشير الاحصائيات  إلى أن  3 ٪ من القطط التي يتم أخذها إلى الأطباء البيطريين مصابة بأمراض المسالك البولية السفلية (FLUTD) ، وهي في الواقع مجموعة من الأمراض التي لها العديد من الأسباب .

يمكن أن تصاب القطط الإناث و الذكور بـال FLUTD ، وغالبًا ما تحدث عند القطط البدينة أو غير الرشيقة أو التي تأكل طعامًا جافًا. يمكن أن تشمل عوامل الخطر للإصابة  بالFLUTD كل من :  الإجهاد ، و وجود قطط  متعددة عند العائلة ، و التغيرات المفاجئة ، ويعتمد العلاج على نوع الFLUTD الذي تعاني منه قطتك.

 تشمل أعراض ال FLUTD :

  • كثرة شرب السوائل
  • صعوبة التبول 
  • التبول المدمي
  • التبول في اماكن معتادة
  • البكاء عند التبول
  • لعق المنطقة البولية التناسلية  (غالبًا بسبب الألم)
  • الاكتئاب
  • التجفاف
  •  نقص الشهية
  • الاقياء.

1.     

يجب أن تنتبه أنه عندما تصبح قطتك غير قادرة على التبول فهي حالة طارئة اسعافية . و عليك الاتصال بالطبيب البيطري على الفور إذا كنت تشك في أن قطتك تعاني من مشكلة في المجاري البولية.

3. البراغيث

البراغيث هي عبارة عن مشكلة صحية خارجية شائعة جدا عن القطط. و لكن يمكنك معالجتها بسهولة. تشمل أعراض إصابة قطتك بالبراغيث:

  1.  وجود فضلات البراغيث على جلدها  (تبدو مثل نقاط سوداء صغيرة)
  2. الحكة المستمرة
  3.  كثرة اللعق
  4. لون الجلد الأحمر أو المتهيج
  5. تساقط الشعر
  6. الالتهابات الجلدية أو البقع الحمراء

1.     

يمكن أن تعيش البراغيث لأكثر من عام ، وقد تتعرض قطتك لمخاطر عدة بسببها , مثل فقر الدم إذا تفاقمت المشكلة  ، لذا تأكد من علاج مشكلة البراغيث لدى قطك , و احميها من الإصابة في المستقبل.

تحدث إلى طبيبك البيطري حول أفضل وسيلة للقضاء على البراغيث . تشمل العلاجات : الأدوية الفموية و البودرة و المساحيق الرغوية و الأدوية الموضعية.

4. الديدان الشريطية

واحدة من أشيع المشاكل الصحية للقطط فهي تعيش داخل قطتك ، ضمن الأمعاء الدقيقة على شكل ديدان ناعمة وقد تنمو أحيانًا لتصبح بطول قدمين. ولكن الديدان الشريطية  تتقطع و تتخرب عادة  عند الخروج من جسم القطة . و من غير المحتمل أن تشاهد الدودة بشكلها الكامل . و غالبا ستراها على شكل شرائح.

يمكن أن تكون أعراض الديدان الشريطية خفية ولكنها تشمل الاقياء وفقدان الوزن. أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كانت قطتك مصابة بالديدان الشريطية هي النظر إلى برازها و حول فتحة الشرج و الفراش. عادة ما تخرج الديدان الشريطية من فتحة الشرج أثناء النوم أو الاسترخاء . إذا رأيت ديدانًا بيضاء صغيرة أو شيئا يشبه  حبات الأرز أو بذور السمسم ، فمن المحتمل أن قطتك مصابة بالديدان الشريطية.

تشمل خيارات العلاج الحقن العضلية أو الأدوية الفموية أو الموضعية. ولكن نظرًا لأن القطط تصاب دوما بالديدان الشريطية نتيجة ابتلاع البراغيث ، فتأكد من علاج  قطتك من البراغيث قبل علاج الديدان الشريطية.

5. الإسهال

هناك العديد من مسببات الإسهال عند القطط ، بما في ذلك الطفيليات المعوية والأطعمة الفاسدة والحساسية للأطعمة و الانتانات وأمراض الكبد والسرطان وغير ذلك.

تشمل الأعراض شكل البراز الرخو أو المائي أو السائل , يمكن أن يستمر الإسهال لمدة يوم أو أسبوع أو أشهر. و ذلك تبعا للسبب   .

إذا كانت قطتك تعاني من الإسهال ، فعليك أن تقدم لها الكثير من الماء النظيف و المنعش لمنع حدوث التجفاف. ثم قم بايقاف الطعام لمدة لا تزيد عن 12 ساعة. عليك أخذ قطتك إلى الطبيب البيطري إذا استمرت معاناتها  من الإسهال بعد مرور يوم , أو فور حدوث إقياء  , أو ملاحظة وجود براز داكن أو مدمى , أو ملاحظة حمى أو خمول أو فقدان الشهية أو إذا كانت قطتك تتألم عند التغوط.

6. المشاكل العينية

هناك العديد من المسببات للمشاكل العينية عند القطط  ، بما في ذلك التهاب الملتحمة و قرحة القرنية  و تعتم عدسة العين و الزرق و الرضوض والفيروسات والانتانات وأمراض الشبكية.

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى أن قطتك تعاني من مشاكل عينية , تشمل الدماع ، و تلطخ الفراء بالدموع ، و ضبابية العين ، و احمرار باطن الجفن أو ابيضاضه ، و تشكل اللفائف في زوايا العين ، و التحديق المستمر ، والحكة العينية  ، أو امكانية رؤية الجفن الثالث .

إذا لم تكن تعرف سبب المشاكل العينية في قطتك ، فلا يمكنك القيام بالكثير , سوى استدعاء الطبيب البيطري. و يجب اعتبار المشاكل العينية حالة طارئة اسعافية لذا عليك أخذ موعد عند الطبيب على الفور.


google-playkhamsatmostaqltradent